مجموعة السبع ترفع عقوباتها على روسيا

قمة إيفيان وتداعياتها
اجتمعت مجموعة السبع في قمة إيفيان بفرنسا، وتمخضت القمة عن إصدار بيان ختامي حول القضايا الجيوسياسية، أكدت فيه على دعم أوكرانيا وزيادة إمدادات الأسلحة لها. وافق القادة على زيادة إمدادات أنظمة الدفاع الجوي والأسلحة البعيدة المدى إلى أوكرانيا، مع تعهد بمواصلة دعم كييف خلال فصل الشتاء المقبل. وترافق هذا الدعم مع الإعلان عن عزم مجموعة السبع على تشديد العقوبات على قطاعي النفط والغاز في روسيا. وقررت المجموعة تكثيف الضغط على روسيا لتحقيق هدف قطع التمويل عن الكرملين للاستمرار في الحرب. وبررت المجموعة هذا القرار بالحاجة إلى دعم أوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي.
خلفية القرار
يأتي هذا القرار بعد هدوء عاصفة حرب إيران بمذكرة التفاهم التي جرى التوصل إليها بين طهران وواشنطن. ويعكس هذا القرار التغير التدريجي في الوضع الميداني لمصلحة أوكرانيا، بسبب إطلاق الأخيرة مئات المسيرات المتفجرة يومياً نحو عمق الأراضي الروسية. ويرى المحللون أن هذا القرار يعد جزءاً من الضغوط الاقتصادية المتواصلة على موسكو. وأكدت مجموعة السبع على استعدادها لمنح أوكرانيا تراخيص لزيادة إنتاجها العسكري.
تداعيات القرار
من المتوقع أن يزيد هذا القرار التوتر بين روسيا ومجموعة السبع، و مع الولايات المتحدة. ويعكس هذا القرار التزام مجموعة السبع بدعم أوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي. وترى بعض التحليلات أن هذا القرار قد يفتح الباب أمام مفاوضات جديدة بين روسيا وأوكرانيا، مع تدخل دولي لتحقيق تسوية سلمية. ويتساءل الكثيرون عن كيفية استجابة روسيا لهذا القرار، ومدى تأثيره على الوضع الميداني في أوكرانيا.



