الشرق الاوسط

نتنياهو يتوقع انهيار الحكومة الإيرانية

حملة عسكرية ستطيح بطهران

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، عن اعتقاده بأن الحكومة الإيرانية ستواجه الانهيار الكامل نتيجة للحملة العسكرية التي استهدفت طهران مؤخراً. وأكد نتنياهو في تصريحات رسمية أن الضغوطات المتزايدة على النظام الإيراني ستؤدي إلى تفككه الداخلي، مشيراً إلى أن طهران لم تعد قادرة على الصمود أمام التحديات العسكرية والسياسية المتواصلة. كما شدد على أن إسرائيل ستواصل جهودها لضمان عدم تمكن إيران من استعادة قوتها ياً.

دوافع الحملة العسكرية

تأتي تصريحات نتنياهو في ظل تصاعد التوترات بين إسرائيل وإيران، حيث شنت الأخيرة هجمات متعددة على الأراضي الإسرائيلية ردا على اغتيال علماء إيرانيين وعمليات استهدفت منشآتها النووية. كما أن الضغوط الدولية المتزايدة على إيران، خاصة من قبل الولايات المتحدة والدول الأوروبية، عززت من عزلة النظام الإيراني وجعلته أكثر عرضة للانهيار. ويأتي هذا التصعيد في إطار استراتيجية إسرائيلية تهدف إلى إضعاف النفوذ الإيراني في المنطقة.

تداعيات محتملة على المنطقة

في حال تحقق scenario انهيار الحكومة الإيرانية، فإن ذلك قد يؤدي إلى فراغ سياسي في طهران، مما قد يفتح الباب أمام صراعات داخلية أو صعود قوى جديدة قد لا تكون بالضرورة أكثر استقراراً. كما أن هذا التطور قد يؤثر على إسرائيل في المنطقة، خاصة تلك التي تخشى من التمدد الإيراني، مثل السعودية ودول الخليج. من ناحية أخرى، قد تسعى بعض الفصائل الإيرانية إلى استغلال الفوضى لتحقيق أهدافها، مما يزيد من تعقيد الأوضاع في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى